المد الشيعي والمد الوهابي

كتبها وائل عزيز ، في 21 أكتوبر 2008 الساعة: 12:24 م

لا أريد العودة لهذا الموضوع إلا للرد علي أخي الأصغر العزيز أحمد الجوهري (صديق مصري قديم مقيم حالياً بفرنسا)، عندما سألني: ما المشكلة في أن يتحول المسلم من مذهب إلى مذهب؟ ولماذا ندعي أن الإسلام يرحب بالحوار والرأي والرأي الآخر، إذا كنا نخاف أن يتحول السنة إلى شيعة؟ وهو يرى في كل الحالات أن الحوار أكثر فائدة، ويفتح الآفاق، ويكشف الغوامض، ويجعلنا أكثر تفهماً للآخرين… والحق أن هذا التوجه كتبه بعض الكتاب الكبار مثل: د. عبد المنعم سعيد وغيره في محاولة للإساءة المبطنة للإسلاميين بشكل عام وذكره في إطار أن الإسلاميين بطبعهم يميلون إلى الديكتاتورية واحتكار الرأي، وهناك خطر من وصولهم للسلطة بسبب هذا الانغلاق الفكري… وأنا أعلم أن أحمد الجوهري لا يصل إلى هذه الدرجة، ولكنه يطرح سؤالاً وجيهاً جداً، سمعته من كثيرين، ويحتاج بالفعل إلى إجابة..

….

دعني أوضح له لماذا انزعج الشيخ القرضاوي من المد الشيعي، ولماذا يحق له أن ينزعج، ولكن بعد أن نعيد نشر نص هذا الجزء من الحوار مع الصحفية رانيا بدوي في جريدة المصري اليوم في 9 سبتمبر 2008:

 

* أيهما تري أنه الأخطر والأكثر نفاذاً: المد الوهابي أو المد الشيعي؟
- في السنوات الأخيرة اشتعل الفكر الوهابي بقوة وكان له دعاة ومدعمون والعيب فيه هو التعصب له ضد الأفكار الأخري وهو قائم علي المذهب الحنبلي، ولكنهم لا يرون ولا يؤمنون إلا برأيهم فهم يعتبرون أن رأيهم صواب لا يحتمل الخطأ، ورأي غيرهم خطأ لا يحتمل الصواب..
أما الشيعة فهم مسلمون، ولكنهم مبتدعون وخطرهم يكمن في محاولتهم غزو المجتمع السني وهم مهيئون لذلك بما لديم من ثروات بالمليارات وكوادر مدربة علي التبشير بالمنهج الشيعي في البلاد السنية خصوصاً أن المجتمع السني ليست لديه حصانة ثقافية ضد الغزو الشيعي فنحن العلماء لم نحصن السنة ضد الغزو المذهبي الشيعي لأننا دائماً نعمل القول «ابعد عن الفتنة لنوحد المسلمين» وتركنا علماء السنة خاوين.
للأسف وجدت مؤخراً مصريين شيعة، فقد حاول الشيعة قبل ذلك عشرات السنوات أن يكسبوا مصرياً واحداً ولم ينجحوا، من عهد صلاح الدين الأيوبي حتي ٢٠ عاماً مضت ما كان يوجد شيعي واحد في مصر، الآن موجودون في الصحف وعلي الشاشات ويجهرون بتشيعهم وبأفكارهم. الشيعة يعملون مبدأ التقية وإظهار غير ما بطن وهو ما يجب أن نحذر منه، وما يجب أن نقف ضده في هذه الفترة أن نحمي المجتمعات السنية من الغزو الشيعي، وأدعو علماء السنة للتكاتف ومواجهة هذا الغزو لأني وجدت أن كل البلاد العربية هزمت من الشيعة: مصر، السودان، المغرب، الجزائر وغيرها فضلاً عن ماليزيا وأندونسيا ونيجيريا.
* هل الخلافات الدينية بيننا وبين الشيعة بسيطة أم أنها في أصل الدين؟
ـ الخلاف في الأفرع ليس مهما لكن الخلافات في العقيدة هي المهمة. فكثير منهم يقول إن القرآن الموجود هو كلام الله ولكن ينقصه بعض الأشياء مثل سورة الولاية، نحن نقول إن السنة سنة محمد أما هم فلديهم سنة المعصومين محمد والأئمة الأحد عشر، ويعتبرون سنتهم مثل سنة محمد.. نحن نقول أبوبكر رضي الله عنه وعمرو رضي الله عنه وعمر رضي الله عنه وعائشة رضي الله عنها وهم يقولون لعنهم الله.. فهم يرون أن الرسول قبل أن يموت أوصي علي ابن أبي طالب أن يكون الخليفة من بعده.. ويعتبرون الصحابة خانوا الرسول ووصيته واختاروا آخرين.
………..

وسأكتفي هنا بالتعليق على تخوف العلامة الشيخ القرضاوي من المد الشيعي، ولماذا يجب أن نكون معه في هذا التخوف، وكيف أن هذا التخوف يصب تماماً في وحدة الصف الإسلامي، ووأد الفتنة… بينما ترك المجال للبلاغ (أو التبشير الشيعي) سيؤدي إلى عكس ذلك تماماً.. بخلاف من يروج بأن تحذير الشيخ يشعل الفتنة وينكأ الجراح.

الوجود الشيعي في العالم الإسلامي يتمثل في أمرين: دولة (بالمفهوم السياسي ) هي إيران وضعت في دستورها أنها تؤمن بالمذهب الشيعي الإثنا عشري (لم تكتف بأن تقول إنها دولة مسلمة، وهي الدولة الوحيدة التي بها هذا النص)، ونسبة من المسلمين هناك خلاف في تقديرهم (لكنهم في حدود 10% - 15%) تؤمن بهذا المذهب، دون أن يكونوا إيرانيين بالضرورة. وبالتالي فإن الشيعة هنا لهم وجود مزدوج بخلاف سائر المذاهب والاتجاهات الإسلامية الأخرى التي ليس لها ما يمثلها سياسياً… لا أستثني بذلك إباضية عمان، ولا وهابية السعودية.. ذلك أن الانتماء المذهبي لأهل الحكم في السعودية وعمان، لا أثر واضحاً له على القرار السياسي في كلا الدولتين، فلا تتشكل قوائم الولاء والبراء السياسية للدولتين بناء على مقدار القرب أو البعد من المذهب الديني.. وهو ما يختلف تماماً عن الوضع في إيران، لأن التبشير للمذهب الشيعي (وليس مجرد الانتماء له) منصوص عليه في الدستور الإيراني.

السيناريو الحالي، والذي يدعو الشيخ القرضاوي لدعمه: هو لكم مذهبكم ولي مذهبي. و مع اعتزاز كل منا بمذهبه فإن إيران وسائر الدول الإسلامية تتفق في الخطوط العريضة، وننسق بفعالية في القضايا المصيرية المشتركة مثل قضية فلسطين ومواجهة العلمانية الغربية والاستكبار الأمريكي، وحب الرسول والدفاع عن المقدسات الإسلامية… 

ووفق هذا السيناريو المستمر منذ مئات السنين، فإن 90% من مسلمي مصر مثلاُ لم يسمعوا كلمة “شيعي”  هذه إلا في السنوات الأخيرة، و على أقصى تقدير فإن فهم عوامهم لهذه الكلمة سيكون مماثلاُ لفهمهم بأن فلان صوفي أو فلان حنبلي… وهو وصف لا يؤدي إلى تنافر ولا يدفع إلى عداء، ولا يوقع الريبة في نفس من يسمعه، لأنه مجرد خلاف بشري فطري مقبول وسط إطار عام من الاحترام والتقدير المتبادل المبني على قاعدة إنسانية عريضة.

وهذا وضع ممتاز، وإن لم يكن مثالياً… لأنه لا وضع مثالي.

السيناريو المحتمل، والذي يحذر منه الشيخ القرضاوي بشدة (بغض النظر عن حجم تطبيقه الحالي على الأرض): هو أن يتحول التبشير بالمذهب إلى عمل منظم، وترصد له الميزانيات، وتصاغ له الأهداف والجوائز (مثلاً: هناك جائزة كذا.. لمن ينجح في إدخال 5 إلى المذهب الشيعي)…

وخطورة السماح بهذا النوع من التوجه ضخمة جداً: فهنا يتنبه الناس إلى أن هناك “دين له شكل آخر وشعارات أخرى”، وتحدث الخلافات في المساجد حول أمور في الفروع مثل: صيغة الأذان وكيفية الصلاة، ولأن العمل منظم وليس عرضياً ناتجاً عن اطلاع فردي أو بحث ذاتي، تنشأ جبهات، ويقود هذه الجبهات متعصبون من الجانبين،  وتتعاظم حسابات المكسب والخسارة من الطرفين.. وتحدث الفتنة الحقيقية وهي أن يتخلى الطرفان عن مواجهة العدو المشترك، ويتفرغان للجدل والنزاع البيني، مع ما يحمله هذا النزاع من بذور للشقاق والعنف غير المبرر. خاصة أن هناك دولة تقف وراء هذا الأمر وليس مجرد جماعات محلية ذات توجهات محلية مختلفة… وفكر معي في ردود الأفعال المحتملة من جموع المصريين على أخبار مثل: إنشاء أكبر مسجد للشيعة في 6 أكتوبر بالقاهرة، أو شيعة مصر يحتفلون بإحياء ذكرى أبو لؤلؤة المجوسي قاتل الفاروق عمر، آية الله (   ) يقدم برنامجه الديني الأسبوعي على القناة الأولى المصرية، الخ.

….

ولا شك أن السيناريو الأول أفضل بكثير من السيناريو الثاني.. ليس لأن الشيخ القرضاوي حزين لأن عشرة أو عشرين تحولوا من مذهب إلى آخر (لأنه لا يبدي هذا الحزن إذا تحول مصري من مالكي إلى شافعي والعكس)، ولكن لأن السماح بهذه الأعمال التي سيرتبط حجمها بقدر التمويل الذي يقف وراءها، من شأنه أن يصرف الناس إلى معارك فرعية لا حصر لها، وننشغل عن حماية حدودنا المستباحة بمعارك التبشير والتبشير المضاد، الذي يكون المال فيه هو صاحب الكلمة الأولى، كما أنه يوفر بيئة صالحة للعدو الصهيوني يمكن أن يستغلها ليزرع فيها عشرات الفتن والدسائس… فتندلع الحرائق في كل مكان.

….

لم يكن الشيخ القرضاوي إذن يخشى من أن يتحول زيد أو عبيد من المذهب السني إلى المذهب الشيعي، فهذا يحدث كل يوم، ويحدث عكسه أيضاً، ولكن بشكل فردي غير منظم…  ولا مشكلة عند الشيخ في أن يتحول وائل غداً إلى المذهب الشيعي… ثم يعود عنه بعد فترة تطول أو تقصر.. فالإنسان المثقف باحث دائماً عن الحقيقة، وأنى وجدها فهو أحق بها..

ولا أظن الشيخ سيطالب بمنع أحمد الجوهري – مثلاُ – من أن يقرأ تفسير الطبرسي، أو كتابات الخميني، أو أحاديث الكليني… وأنا مثلاُ من أشد المبهورين بالدكتور علي شريعتي، وأهتم بالاحتفاظ بكتبه جنباً إلى جنب مع كتابات سيد قطب، وباولو كويللهو…

علينا ألا نخلط الأمور… نائب رئيس اتحاد علماء المسلمين شيعي،  فكيف يمكن أن يصور البعض رأي الشيخ بأنه عداء للشيعة واستعداء عليهم،

وقد تكون زوجة أحد المسلمين غير مسلمة، وهو يحبها ويحترمها ويعيش معها حياة سعيدة هانئة… لكن هذا لا يعني أنه يقبل أن تقوم بالتبشير لدينها في مجتمعه، ولا يقبل أن يشاركها في الحصول على تمويل لهذا الغرض، وإذا استطاع أن يمنعها من تنظيم اللقاءات المطولة والمكثفة بغرض التبشير… وعلينا ألا نفهم هذا بأنه حجر على حرية الرأي وقتل للحوار…

والفرق دقيق جداً بين الترحيب بالحوار ، والسماح بالتبشير.

…. أرجو أن أكون نجحت في توضيحه..

 

أضف الى مفضلتك
  • del.icio.us
  • Digg
  • Facebook
  • Google
  • LinkedIn
  • Live
  • MySpace
  • StumbleUpon
  • Technorati
  • TwitThis
  • YahooMyWeb

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التصنيفات : الجهاد الإسلامي, يا ولدي.. هذه أمتك | السمات:,
أرسل الإدراج  |   دوّن الإدراج  

36 تعليق على “المد الشيعي والمد الوهابي”

  1. استاذي الجليل بشمهندس وائل هذا شرف لي لان تعتبرني اخيك الاصغر .

    اعزرني ان اخطات او خانني التعبير فانا مبتديء في الكتابة , ولكني احاول ان اضع نفسي موضع المسلم العادي واحاول ان اتفهم اكثر من ان انقد ,حيث بالفعل انا اتفق معك تماما بالنسبة لتحليلك للموضوع , لكني ماذلت اريد ان افهم بعض النقاط .

    1 ـ الا يستخدم الوهابين نفس الاساليب للدعوة لفكرهم السلفي الذي احترمه بشكل عام ؟ اولا يقف ورائهم حكومة تدعمهم بالمال و غيره ؟ اليس حلم العديد من شيوخ المساجد في مصر الان الانتساب للوهابية لما توفره لهم من امتيازات دعويه؟ فان صح هذا الدعم المشكوك في نواياه من ايران للدعوة لمذهب الشيعة الا يصح في الجانب الاخر ؟ وانا اتفق معك ان هذا سيولد صراع اكبر من تعاون بين انصار المذهبين .

    2 ـ هل دعوة ان يكف كل طرف عن اساليبه الدعوية عملية ؟ فانا ايضا اتفق مع دعوى شيخنا الاستاذ سيد القرضاوي لكني اجدها مستحيلة العمل فكلا الدعوتين يملكان المد المادي و التوجه السياسي وان كان التوجه السياسي اكبر للايرانيين و لكن يناظرها تنوع وجود الوهابين في اطراف العالم ولا اعتقد ان اي منهما سيضيع فرصة التواجد بشكل يرضيه على الساحة خصوصا بعد تحكم الغرب في حكومات السنة . فقد يعتبرها اهل الشيعة واجب لتخليص المسلمين من معاناتهم و توحيدهم تحت قبة واحدة اما الغرب , اعلم هذا كلام فاضي في معناه لكن قوي و مؤثر في الجماهير , وكما صمد ابن حمبل في محنته امام دعاة المعتزلة فلما لا يصمد ابناء الخميني في وجه الاخرين , بمعنى ان الفتيل اندلع منذ زمن و تداركه لا ياتي بفك الارتباط بل ببرامج تجانس محترمة ترعاها مؤسسات على اعلى مستوى , لكم مذهبك ولي مذهبي ربما افضله لو اننا ننعم بالرخاء في بلاد المسلمين ولا يعادينا سوى بعض البربر الهمج من اوروبا و التتر , لكننا الان العدو الاجنبي في عقر دارنا فلا يراعنا الاختلاف بل نظهره و نحترمه ثم نتعامل معه .فالخلاف او الاختلاف سمة البشر ولكن معاجة الاختلاف شيئ اخر , واعطيك مثال في مصر لو سالت اي مصري ما هو مذهبك لن يعرف بالتاكيد بماذا يجيب لان هناك مؤسسة في مصر الازهر عملت على مر السنيين على تعليم و نشر كل المذاهب و التقريب بينها واقصد بالاخص المذاهب السنية , كما ان المواطن المصري فلاح بطبيعته لا يعنيه سوة المحصول مهما تعب في ارضه و بالتالي فهم بفطرته ان العبرة بالنتائج وليس بالاساليب او الطرق . وعندما نستعمر عسكريا و حضاريا وانشغل بمذهبي و مذهبك هذا شيء غير مفهوم , فلما لا يعمل كل بدعوته مع توحد الاهداف الاساسية و منها رفاه المواطن المسلم .

    3 ـ نعم دعوانا الترحيب بالحوار لكن بمنطقية و عملية,ومع احترامي لبعض المستشرقين و بعض ابواقهم في بلادنا العلمانيين و غيرهم فالاختلاف لا يعني بالضرورة الصراع الا اذا دفعته في هذا الاتجاه , وهم من يريدوننا ان نتصارع وان لم نتصارع فلنقرق بينهم بهدنة او خط او حدود ,وكلن يقف في مكانه يحاول ان يتطور او يخدم مجتمعه والدعوة لدين الله حتى ياتي خط اخر يفرق و يمزق , وهكذا .

    4 ـ والمستقبل سيحمل لنا وقفات لمذاهب مختلفة سواء ارتبطت بحركة سياسية او لا فان لم يكن هناك تنظيم و تعاون بينها سيذوق اولادنا العديد من المشكلات الطائفية وهنا كيف اطبق سياسة كلن يدعو لمذهبه في ارضه؟ تنوع المذاهب و تعددها بجانب انتشارها في نقاط متعددة من العالم سيجعل هناك استحالة تنفيذ ذلك فالاولى ان نعتني بالمؤسسات التعاونية بين المذاهب.

    5 ـ و بالنسبة للمسلمين في المجتمعات غير المسلمة او بمعنى ادق الاقليات المسلمة بالطبع فهم اكثر حرية في الحركة في بعض الامور و اكثر تقيدا من ناحية اخرى سيصبحون داخل دائرة جذب بين المذاهب من جهة و بين الثقافة الاجنبية من جهة اخرى . فهم ليسو بارض اهل السنة او الشيعة او حتى الخوارج اإذا توقفت الانشطة الدعوية في بلادهم الاصل الا ينتقل الى صراع في المناطق الاجنبية وهذا ما بدات اراه بالفعل ؟

    6 ـ هناك بالطبع بعض البدع في الشيعة و بعض الشطط في بعض مذاهب الشيعة لكن الاتجاه العام في الذيدية و الاثنى عشر قريب جدا من السنة حتى ان المسلم العادي لا يعرف الفرق , و هناك بالطبع خلافات سياسية و ظروف تارخية طورت بعض المفاهيم او ابتدعت بعض المباديء مثل التقية و الامامية , و لكن هناك ايضا في السنة بعض من شط و تصوف بشكل غير مفهوم احيانا , المهم ذيد زي عبيد , فتذيد الفجوة بين المذاهب اذا لم وجد من يقربها ولذلك ماذلت متحفظ على نقطة الشيخ الثالثة المتعلقة بالدعوة .

    باختصار انا لا اتفق مع دعاة الصراع من ناحية و من ناحية اخرى لا اتفق مع الحلول القصيرة الاجل , فهذا ديني و دين اولادي من بعدي ان شاء الله , فيستحق مني حل شامل وان كان طويل الاجل بل حل يحترم الواقع الحالي و تطلعات المسلمين بكل مذاهبهم حل تربوي يحترم عقلية الناس بمستوياتها وياخذنا الى السراط المستقيم , ما يضيرنا ان يدعو اي احد لمذهبه طالما كانت هناك اسس و معايير تنظم ذلك بلا اجحاف او صرامة او مغالاة او استبداد بالراي . وهذا التنظيم هو المنوط به او المطلوب من جمعية مثل جمعية العلماء المسلمين او اي جمعية تعاونية تجمع المذاهب على اتجاه واحد ,

    افدنا افادك الله وعزرا ان اطلت وليغفر الله لي ان اخطات

  2. اخى الفاضل …. ا ختى العزيزة

    وقفتنا الاحتجاجية تؤتى ثمارها

    قام الزميل / خالد الصاوى بقيادة وقفتنا الاحتجاجية

    *************** ( معا ضد الفساد ) ****************

    يمكنكم التواصل معنا للمزيد …….

    شكرا لكم دعمنا الدائم وفى انتظاركم ان شاء الله

  3. سيدي العزيز/

    أظن أن مما يبحث عنه الأخ أحمد الجوهري. بيان الوجه الثاني من الأمر، وهو ما أشار إليه الشيخ القرضاوي، ود. محمد العوا، أكثر من مرة.

    أعني خطورة نشر المذهب السني في مجتمع شيعي بالكامل. فكما أشار القرضاوي، نحن نترضى على الخلفاء، وهم يلعنونهم. فكيف إذا قام خطيب في مجتمع شيعي يترضى على أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية، ولعن من يسبهم. ألا يثير ذلك فتنة. وقد أشار د. العوا أكثر من مرة، أن محاولة أي طرف اختراق مجتمع خالص للطرف الآخر، يثير فتنة.
    وخاصة إذا كان هذا الاختراق يحمل دوافع سياسية من الولاء لحكومة بعينها. إنني أظن أن الفكر السني في مجمله غير خاضع لفكر حكومة معينة أو توجهاتها. بخلاف الوضع عند الشيعة، الذين يرتبط فكرهم بأداء الحكومة الإيرانية. أما أهل السنة فهم يخالفون حكوماتهم، ولا يعتبرونها ذات مرجعية فكرية أو فقهية.

    فترى القرضاوي نفسه يحرم وجود قواعد عسكرية في بلاد المسلمين. ويقول بحرمة مناصرة العدو على أي مسلم. برغم إقامته في قطر، حيث القيادة العسكرية الأمريكية لغزو العراق.
    لست في خبرة د. وائل ومهارته في عرض الخلافات. ولكني أحسب أن فكرة تباين المذهبين، والمنهج الفكري لكل منهما لها تأثير، كما كبير في أسلوب عمل كل منهما.

    تحياتي

  4. ما شاء الله على هذا الطرح والنقاش

    يسرني أن تزور مدونتي المتواضعة: http://ly-lt-sh.maktoobblog.com/

    وشكرا جزيلا

  5. كلام القرضاوى هو سياسة-فيه احساس رؤساء القبائل-ومفوضى اجهزة الامن

    وكنت اتمنى له الا يصيغ كلامه على هذا النحو

    وكانك بالامام البدر فى اليمن يمنع دخول الغرباء حتى لايؤثروا على عبيده وغنماته

    تحس ان الناس اسرى لدى وكلاء هذا المذهب او ذاك- طول النهار يقول هش هش

    طبيعى فى المجتمعات البشرية ان تطرح كل الافكار للبحث

    وان تكون جاهزا للعمل لتقوية نفوذ ما تعتقد به

    واللى حصل ان عدد من الناس اعتنقوا المذهب الشيعى بعد حرب لبنان

    فارتاعت اجهزة الامن وقبضت عليهم

    ولو صح الاتهام المتبادل بان الوهابيين ينفقون والشيعة ينفقون لتحويل الناس من هذا المذهب الى ذاك- لو صح ذلك فنحن فى مازق عميق

    ولو صح ان تحويل المذهب -او الحرص على عدم السماح بتحوله- هو من اجل منع تحويل الولاء السياسى من دولة لدولة- لو صح ذلك فنحن فى مازق اعمق

    ولو صح كلام القرضاوى بان عليننا ان نتفق اتفاق مشايخ جنتلمان بالا يدخل احدنا على غنمات الاخر- ليسرقها فنحن فى مازق ثالث

    ولو صح ان قراءة ملخص او مجلة او كتاب عن مذهب مخالف تثير فتنه فنحن فى مازق

    ولو صح كلام وائل عزيز بان هناك سيناريو اقتضى عبر مئات السنيين بالا يسمع 80 فى المائة من المسلمين فى مصر ولايخطر على بالهم ان هناك بنى ادميين اسمهم الشيعة وانهم اكثر من تلت المسلمين-لو صح ان هناك سيناريو اقتضى ذلك فنحن فى مازق

    فكيف اذا قلنا للمصريين انهم كانوا شيعة- غالبيتهم وحولتهم السياسة الى سنة

    وربما تمادى البعض بالزعم ان سيناريو وائل عزيز المقترح - قامت به دول علمانية-مواصلة بيروقراطيةلقرار الرئيس صلاح الدين بالحفاظ على الاغنام الذين تم تحويلهم الى المذهب

    وكلام وائل عزيز مهم عن اشتعال الحرائق اذا طرح مذهبان لامذهب واحد فى مدينة 6 اكتوبر-لكنه يضعنا فى مازق رهيب- وكانه مكتوب علينا ان نشعل الحرائق كلما اختلفنا

    والمازق الاخير هو فى نص ماقاله القرضاوى فى ان الشيعة مسلمون ولكنهم مبتدعون-او ان يقول عالم شيعى نفس الكلام واكثر عن السنة- فكلمة مبتدعون كفاية لان نقاتلهم- وكان قرار الازهر بالعتراف بالمذهب الشيعى- وكلام نصر الله وفضل الله- عن السنة- كانا طرحا افضل بكثير

    واخيرا

    الجملة الهائلة التى القاها القرضاوى

    ان الشيعة لديهم كوادر ونفقات هائلة والسنة ليس لديهم الحصانة لمقابلة الفكر المختلف

    يعنى ياعم الشيخ كل الدول السنية ترسل الى افريقيا واسيا بعثات تنفق عليها بسخاء سنويا

    والى عهد قريب كانت مصر ترسل مشايخ الى ايران فى رمضان وغيره

    وانا ارى ذلك امرا عاديا بل ممتازا

    بالعكس- فليطلب الازهر انشاء فرع له فى ايران وفى قم تحديدا ولنرى رد فعلهم ونتحاسب

    ولكن

    مالذى جعل السنة غير محصنيين ضد اى فكر او مذهب

    ولماذا يجب اعطاءهم حقن التحصين هذة وكيف

    لقد تحول عديد من شبابنا الى عبادة الشيطان فعملنا هيصة مماثلة ثم طنشنا

    وهل كلامنا هذة المرة هو جزء من حملة لمحاصرة ايران وحزب الله- سياسيا-باستخدام الفزع المذهبى ومبدا خلى كل واحد فى حاله

    ولعل من الافضل ان نختتم بما طرحة وائل عزيز ان السنة ليس لهم من يمثلهم سياسيا-غريب- مئات الملايين ولبس لهم ما يمثلهم سياسيا- اليس هذا وضعا غريبا- لاحزب ولا دولة ولا تنظيمات سياسية- كده مئات الملايين سايحة فى الملكوت ليس لها من يمثل مصالحها-هم مجرد كم مهمل لا وجود سياسى له- ويجب ان نحافظ عليهم كده- ولا نسمح لاحد بان ينفذ اليهم لاحسن ينقلبوا علينا

    هنا -لانحن مع الشيعة ولا مع السنة- ولكن كل مانطلبة ان يعامل البشر كبشر يختارون لانفسهم لا ككميات ولا كعهدة يحافظ عليها الموظف بعد ان تسلمها من صلاح الدين ولا ظوغلى ولا كاغنام-وليس الوضع فى ايران بافضل من وضعنا من هذة الناحية

  6. آدام-الله-الود-والوصال

    مرورللتحية-والسلام

    مع-خالص-التحية-والتقدير

  7. عزيزي الفيل/

    بداية كلام الشيخ القرضاوي، ليس سياسة بالمعنى المستخدم حاليا، وإنما سياسة بالمعنى العام، فهو مسؤول عن سياسة أمور المسلمين، بقدر ما لديه من العلم والإدراك والفقه وثقة المسلمين. ليس الأمر أمر حاكم يعد أتباعه، وإنما صاحب علم يرى الرماد وميض نار، ويوشك أن يكون لها ضرام. فحق عليه أن ينبه لها وأن يحذر منها. وإلا كان خائنا للأمانة التي ائتمن عليها، ومقصرا في أداء واجبه الذي أوجبه الله عليه.
    وخوف الرجل، كما نحسبه، ليس خوفا على عدد إتباعه، وإنما خوف على أمته وقومه من الضلال. وما قال ما قاله إلا أداء لواجب النصيحة للمسلمين، التي اعتبرها الرسول صلى الله عليه وسلم هي الدين، فقال: “الدين النصيحة”. هذا ما نحسبه في الرجل، ولا نزكي على الله أحدا.
    الخلاف بين عامة أهل السنة، وبين الوهابيين، خلاف طفيف بسيط في مجمله. أما الخلاف بينهم وبين الشيعة فهو بلا جدال خلاف في بعض الأمور الأساسية. لذلك نتهم الوهابيين بالتشدد، أما الشيعة فنقول بأنهم مبتدعة. وذلك لا يخرجهم من ملة الإسلام، ولا من أهل القبلة. ولا يبيح البدء بقتالهم، ولا يحل دماءهم ولا أموالهم. وهم – في جمهور علمائهم – يقولون في أهل السنة أكثر من ذلك.
    وإذا كان القول بضلال اليهود والنصارى،لا يجعلنا نبدأ بقتالهم، إلا أن يقاتلونا، فكيف بمسلم يقيم الصلاة ويستقبل القبلة؟ وإن كان مبتدعا. وهم، اليهود والنصارى، يروننا على ضلال بالتأكيد، وإلا اتبعوا ما نتبع من الدين. وقد عاشوا معنا قرونا متطاولة، في أمان وسلام ودعة، لا ينكرها إلا جاهل أو جاحد.
    إن القول بأن الشيعة الإثنى عشرية مبتدعة ليس اكتشاف الشيخ القرضاوي، ولا اختراع من د.وائل عزيز. بل هو كلام قديم قال به علماء السنة منذ قديم. ولاحظ أنني أتحدث عن الاثنى عشرية تحديدا. وليس عن كل ما يسمونهم شيعة.
    نعم، إن أصحاب المذهبين، الوهابي والإثنى عشري، ينفقون.فما المخرج من المأزق الذي أشرت إليه؟
    وغير صحيح أن الشيعة ثلث المسلمين، وإنما هم لا يزيدون على 15%، وهذا يزيد قليلا على السبع.

    أنت تقول..
    ” الجملة الهائلة التي ألقاها القرضاوى
    إن الشيعة لديهم كوادر ونفقات هائلة والسنة ليس لديهم الحصانة لمقابلة الفكر المختلف”

    ألم تكن تعرف كل ذلك؟ إنه صحيح بلاريب.
    هم لديهم كوادر مدربة ونفقات هائلة، وأولئك ليس لديهم حصانة من أي نوع. والشيخ قال.. فما العمل؟
    العمل هو تحصين أهل السنة، وليس الأمر كما ذكرت ساخرا، حقنة مناعة. وإنما هو العلم الصحيح، ونشر وعي حقيقي. وعي بتاريخ هذه الأمة على حقيقته، وليس على طريقة فرج فودة وأشياعه، ولا على طريقة أبي مخنف وابن سبأ وأشباههم.
    وعي بصحيح العقيدة التي جاء بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وليس بما جاء به أورجانوس ومن لف لفه.
    وعي بالمتفق عليه من الفقه والمختلف حوله، فقه على طريقة الأئمة الكبار، ليس على طريقة جمال البنا وأضرابه.
    وعي بمعاني القرآن الكريم، ليس بقهم شحرور وأركون ومن شاكلهم.
    وعي بأخلاق الإسلام وقيمه، ليس كما يظن فاروق حسنى وحسين فهمي ومن سار سيرهم.
    وعي بمكانة الإنسان ودوره وواجبه. ليس كما تقول نوال سعداوي وأمثالها.

    نحن في مأزق بالتأكيد، ولكن ليس بما قاله الشيخ القرضاوي، ولا د. العوا ولا حتى بما قاله تسخيري وفضل الله. نحن في مأزق عظيم، إذا كان البعض يظن أن قادة أهل السنة هم الملك عبد الله الثاني، والشيخ سعد الحريري والرئيس مبارك.
    نحن نعاني كارثة إذا كان نظام التعليم في بلادنا على ما هو عليه، من تهميش للغة، وتقديم للغات أجنبية. وتحقير لثقافة العرب، وتمجيد لثقافة سواهم.
    نحن مستمرون في الطريق إلى الهاوية وإذا كان وعلماؤنا يطاردون في بلادنا، ويضيق عليهم، وتشوه صورهم. وتفتح منابر الإعلام لكل أحمق وجاهل ومغرض، ليفتي في الدين والتاريخ والفقه بغير علم ولا سلطان مبين.
    فإذا كانت أوضاعنا كذلك، وهي كذلك، فمن الطبيعي أن نرى أمة بلا مناعة أو حصانة، أمة مكشوفة أمام أي غزو فكري. سواء كان من أهل البدع أو أهل الخرافات أو أهل الإلحاد.

    تحياتي

  8. انا مندهش من تقسيمك للدنيا الى قسمين- قسم قرضاوى وقسم ولاد الكلب وكلما رايت تقسيمة كهذة ساورنى الشك فى ان شيئا سيئا سيحدث

    القرضاوى له قيمته وعندما نرجو الايتورط فى صياغات ضد مستقبل التعايش- فنحن لاننقص من قيمته ولا نشكك فى نواياه

    النص سياسى بجدارة ولو كان القرضاوى يتكلم باسم نفسه فهو حر لكنه يتكلم باسم تنظيم عالمى وباسم المذهب وباسم الاسلام

    وحين نناقش نص القرضاوى فانما نناقشه من الناحية السياسية ضمن موقف سياسى

    فشيمون بيريز جاء ليجس النبض فى اذا ماكان العرب مستعدين للوقوف بحياد فى حالة هجوم اسرائيلى محدود على مواقع ايرانية فى مقابل بشرى موافقة اسرائيل على حاجة كده اسمها المبادرة العربية اللى رجعت سعودية بعد ماكانت عربية وهللت وسائل الاعلام السعودية للموافقة الاسرائيلية الهيولية على المبادرة

    فى موقف كهذا علينا ان نساءل هل صياغة القرضاوى كانت موفقه- وهنا انا لا اشكك ابدا فى نزاهته وان شكتت فى كفاءة ومناسبة وفعالية صياغته

    في 26, تشرين الأول, 2008 - 9:47 صباحاً الفيل–النت بتتكلم عربى كتبها …

    الشيعة مبتدعة والسنة مبتدعة مالغرض من هذة التقسيمة

    المبتدعة هى لفظ ملطف- لكن اى قارئ لكتب الفقه يعرف ان اسم الدلع هذا من خلال تراثنا الفقهى- ورائه من الاهوال ماوراءه ويكاد يتمنى من يتدلع بع ان يسميه خصومه كافرا احسن

    الشيعة يسبون الصحابة ويقولون بتحريف القران و السنة قتلوا كل اولاد النبى وكادوا ان يستاصلوا نسله

    مالمقصود فى التخندق وراء هذا التاريخ

    وفى هذا السياق المغلق يصبح اتهام الظواهرى للاخوان بالتخاذل والتفريط -قابلا للنقاش- ناس بيشتموا الشيعة وبيكفروا السنة وبيقولوا بتحريف مامعنى التهادن معهم اليس قتالهم احق

    سياق القرضاوى يناقض نفسه ويعطى الصحة كاملة لمن ينادون بالحرب الشيعية السنية

    وبصراحة كده- يعنى كون اسرائيل تقصف مواقع هؤلاء او تخرب بلاد من قتلوا نسل النبى - فبصراحة كده- هذا النسق يعطى الحق للتهاون بل والترحيب السرى بخطط اسرائيل

    في 26, تشرين الأول, 2008 - 9:50 صباحاً الفيل–النت بتتكلم عربى كتبها …

    وهنا اتعجب اشد التعجب من مقاربتك انت و وائل وربما العوا- هل النفوذ والمد الوهابى اهون ام المد الشيعى

    وخلاص الازهر -مات

    مليارات انقتها امريكا والدول العربية لنشر النفوذ الوهابى

    وفجاءة اكتشفوا ان ايران عندها فرق وشغل تبشير

    كل واحد بيشتغل

    واحنا دورنا هو المفاضلة بين السماح لهذا المد او هذا

  9. عزيزي الفيل

    أولا أنا لم أقسم الدنيا بين القرضاوي وغيره، أنا قارنت بين تيارين هما محور الحديث. فلا تضع على لساني ما لم أقل به.
    ثانيا القرضاوي قال ما قاله، بصفته الشخصية، لأن ما يقوله بصفته رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، يصدر عن مجلس الأمناء، ويوقع عليه الشيخ بصفته. ولو لاحظت أن من أبرز من خالفه كان الشيخ التسخيري، وهو نائب رئيس الاتحاد العالمي. وفهمي هويدي المسؤول الإعلامي في الاتحاد. وكل منهم تكلم بصفته الشخصية. ومن خالفه كان منهم الشيعة (في إيران، ولبنان) وكان منهم السنة في مصر (فهمي هويدي). فمن يتكلم باسم ماذا؟
    والشيخ القرضاوي من أكثر الناس عملا في مجال التقريب بين أهل المذاهب. ومن أكثرهم تجنبا لمواطن الخلاف والنزاع، ولم يسئ إلى أحد في كلامه الأول، أو في دفاعه عن قوله الذي قال. أما بعض مخالفيه فقد أساؤوا فيه القالة، وجحدوا من فضله ما يعرفون. فأيهما أحق باللوم؟ من أبدى رأيا يراه، أم من أنكر حقاً يعرفه.
    ثالثا: نحن أهل السنة، نصف الشيعة الاثنى عشرية بالابتداع، لأنهم يجعلون الإمامة نصا من أركان العقيدة. وهم في جمهورهم، يؤمنون بأن القرآن، كما نعرفه، هو كلام الله. ومعظمه لا يقول بتحريفه. ونخالفهم في قولهم في الصحابة رضوان الله عليهم. ولو قرأت بحق في كتب التراث والفقه، لعرفت أن الأمر ليس اسم دلع، وأن الفارق بين المرتد والفاسق والمبتدع كبير. وأن بين كفر والكفر البواح، وبين الشرك الأصغر والشرك الأكبر تباينا كبيرا. فهم لم يطلقوا هذه الأسماء والمصطلحات عبثا، ولا حشوا للكتب. كما يفعل البعض في زماننا هذا.
    رابعا: المقارنة بين الشيخ القرضاوي ورئيس دولة، أيا كانت، ليست مقارنة موضوعية ولا عقلانية بحال، فلن أعلق عليها.
    خامسا: لم يكتشف أحد فجأة، ولكن كلام العوا، والقرضاوي قديم، وإنما أعيدت إثارته اليوم، وتم دفعه للسطح بشكل يثير تساؤلات كثيرة.
    سادسا: بالنسبة لي أنا، ولا أعرف تحديدا موقف د.العوا، ولا موقف د. وائل. طبعا المد الوهابي أفضل كثيراً. لأسباب، أولها أنه لا يحمل ولاء إلا للإسلام، وهو يمثل مشروع ثقافي وعقيدي وليس سياسي. والفكر الوهابي، وإن كان متشدداً في الفقه والعقيدة، إلا أنه لا يخرج على أصولهما، ولا يضيف إلى أصولهما شيئا. ومن كلام العوا والقرضاوي سابقا، ما يقول فيه “إن نشر مذهب في مجتمع خالص للمذهب الآخر ما يثير الفتنة بين المسلمين”. وهذا يفيد نشر التشيع في مجتمعات السنة، أو نشر التسنن في مجتمعات الشيعة.
    أليس لمثل ذلك، منعت الحكومات المصرية الدعوة المنظمة للإسلام بين النصارى، ومنعت التبشير بالمسيحية بين المسلمين؟
    أخيرا: هل ترى أنت للأزهر اليوم، أثراً أو دوراً؟ ولعل ذلك ما فتح الباب لما يحدث، ونزع حصانة مصر أمام التيارات العابثة فيها.

    تحياتي

  10. أميل لرأي الأستاذ حسن مدني.. – ويعجبني كالعادة منطقه وتحليله.

    كما أن السيد الفيل… هو أيضاً لم يخلف ظني فيه.. ولو قال غير ما قال.. لشككت في نفسي.

    يا سيد فيل… بعيداً عن الأخذ والرد… والنظريات والافتراضات الجدلية التي لا تعبر عن واقع الحال على الأرض…

    لدي ثلاثة أسئلة مباشرة، إن شئت أجبتها، وإن شئت امتنعت..

    - هل ترى أن الشيخ القرضاوي أخطأ في تصريحه (توقيتاً أو محتوى)؟

    - ماذا كنت تحب للشيخ أن يقول أو يفعل في هذا الموضوع؟

    - كيف ترى مستقبل العلاقة بين السنة والشيعة في المجتمعات الإسلامية؟

    إجابتي – إن شئت أن تعرفها - هي:

    - أجد أن الشيخ أصاب تماماً في رأيه توقيتاً ومحتوى. لأنه بذلك حقق ثلاثة أهداف هامة:

  11. حلو قوى انى اخيب ظنونك بانك تسالنى مباشرة لننهى النقاش على نور

    سؤالك الاول

    هل ترى أن الشيخ القرضاوي أخطأ في تصريحه (توقيتاً أو محتوى)؟

    نعم الصياغة ياعزيزى فلو قال القرضاوى نفس الكللام فى الستينات او التسعينات لما دققنا فى صياغاته ولكن الظروف المحيطة تجعل من الضرورى على من هم فى وزن وتاثير القرضاوى ان يدققوا فى تاثير كلامهم وصياغاته لان العلماء عندنا يفتقدون لان يكون ورائهم اجهزة بحث وتدقيق وهم يقولون ما يعتقدون انه صحيح دون مراعاة للبيئة التى سيلقى فيها هذا الكلام وانه قد ياتى بنتيجة معاكسة تماما

    وفى التوقيت الفت نظرك لما صرح به شيمون بيريز فى مؤتمره الصحفى مع مبارك- حيث قال ان الاسلام ليس عدونا يقصد اسرائيل

    هنا وبعد حملة تسويق هائلة من نتنياهو الى شارون وتوجت ب 9-11 حيث صور الاسلام ليس عدوا لاسرائيل فقط ول لامريكا والشعوب الحرة فقط- بل للانسانية

    الان بيريز يقول ان الاسلام ليس عدوا لنا

    هذا التحول يوحى لك بماذا

    انا استشف مبدئيا ان بيريز يريد ان يقترح عودة التحالف الغبرى الوهابى بعد ان بذلوا جهودا عظيمة لكسره ثم اكتشفوا انهم كانوا اغبياء

    وان كسر هذا التحالف جعل المنطقة خاليه لعفاريت اخرى اشد خطورة

    وربما تلمح تحركات ما فى شمال لبنان

    ولذلك كله- ودون ان اتهم نوايا احد- اجد نفسى حائرا امام دعوة نبذ الشيعة وان نفتح مجالنا للمد الوهابى ارحم من المد الشيعى

    2- ماذا كنت تحب للشيخ أن يقول أو يفعل في هذا الموضوع؟

    كنت احب ان يكون الشيخ حذرا

    ان يقول مثلا ان الشيعة مسلمون و مع ان هناك خلافات فقهية بيننا وبينهم الا اننا سنتجاوز عنها مؤقتا طالما اننا فى خطر واحد -ولكن هذا لايعنى اننا نقبل ان نذوب فيهم او نسقط تللك الاختلافات الفقهية او ان نسقط اعتقادنا اننا اقرب للحق وان لديهم اخطاء

    واذا كانت الدولة المصرية ترى من مصلحتها ان تتحدث مع ايران بوقف الحملات العدائية والتشوية عبر اجهزة الاعلام وكذا اذا كانت لديها معلومات عن فرق تدعو الناس الى تغيير مذهبهم او اى عمل اخر ضد القوانيين- فعلى الدولبة ان تتخذ اجراءاتها وان تتحدث الى ايران فى ترتيب امور كهذة

    نحن علماء -نشتغل بالعلم

    وقد اعددنا كتابا يشرح مزايا المذهب السنى فى عشرة صفحات بعبارات بسيطة معاصرة جذابة مقنعة-هذا هو عملنا

    3- كيف ترى مستقبل العلاقة بين السنة والشيعة في المجتمعات الإسلامية؟

    التعايش السلمى- مفيش مستقبل تانى

    فيه ناس عاوزة تجرب الحرب الاول

    لكنك لو جلست مع العراقيين اليوم بعدما تعبوا لعرفت منهم ان كل هذا الصراع على النت وبين المشايخ هو -لامؤاخذة- كلام فارغ وليس وراءة الا الاستنزاف المتبادل

    ———–

    ولذلك ارى ان يصوغ من هو فى مركز القرضاوى -كلامه-مراعيا التحديات الراهنة و فى اتجاه المستقبل لا اللحظة الراهنة

    —————————-

    وهكذا ياعم وائل لم يكن فى كلامى اى نظريات جدلية

    كل ما اطلبه ان يدرس علاماءنا كلامهم قبل ان يطلقوه

    وبلمقارنة انظر كيف كان الاسد العجوز مبارك بارعا وقد صاغ له جهابذته كل كلمة يقولها فى المؤتمر الصحفى مع بيريز

    وهذا موضوع ادراجى التالى

  12. تصحيح التحالف الغربى الوهابى

  13. الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين: التبشير بالمذاهب إحياء للفتن المذهبية

    حذر مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، من أي محاولة منظمة أو مدعومة للتبشير بالمذهب غير السائد في المناطق التي يسود فيها المذهب الآخر، ودعا إلى تنبيه الأمة إلى ما يحدث من مساع تؤدي إلى إحياء الفتن المذهبية، وأكد على ضرورة الاحترام المتبادل بين المذاهب، مؤكدا على وحدة الأمة الإسلامية بشتى مذاهبها، وإجماعها على المرجعية العليا للقرآن والسنة النبوية المطهرة.

    كما شدد المجلس في بيانه الختامي لاجتماعاته بالدوحة، على حرمة دم المسلم وعدم جواز الاقتتال على أساس مذهبي أو طائفي.

    وتطرق البيان إلى التصريح الصحفي المنسوب لرئيس الاتحاد الشيخ يوسف القرضاوي والتوضيح الذي أصدره بشأن التبشير المنظم بالمذهب غير السائد، وقال إن الشيخ أوضح أن تصريحاته جاءت انطلاقاً من مسئوليته الشرعية في تنبيه الأمة إلى ما يحدث من مساع تؤدي إلى إحياء الفتن المذهبية.

    وأكد البيان، وجوب احترام أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأزواجه وآل بيته، وتحريم الطعن فيهم والإساءة إليهم، وضرورة تعميم الفتاوى المتعلقة بذلك.

    وأدان مجلس أمناء الاتحاد الإساءة إلى القرضاوي “بالافتراء عليه، ومحاولة تشويه تاريخه المشرف، وإمامته العلمية، وجهاده المتصل في دعم القضايا الإسلامية والدفاع عن وحدة الأمة”.

    وطالب البيان إيران بتحمل مسئوليتها الشرعية في وأد الفتنة المذهبية، باتخاذ التدابير اللازمة لمعاقبة وكالة الأنباء “مهر” بسبب مقالتها ضد القرضاوي.

    وقرر المجلس تشكيل لجنة متخصصة تقوم بالرصد الميداني لجميع النشاطات والأعمال المذهبية في البلاد الإسلامية والضارة بوحدة الأمة.

    ومن جهة أخرى، ناشد الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الاتحاد الأمة الإسلامية حماية المسجد الأقصى، وأدان استمرار حصار غزة، داعيا كل قادر للعمل على فك الحصار بجميع الوسائل المتاحة، وأدان اقتحام حوالي 550 يهوديا متطرفا ساحات المسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة.

    كما طالب السلطات المصرية بفتح معبر “رفح” التزاما بالواجب القومي والإسلامي والإنساني، ودعا في الوقت نفسه إلى اتحاد الفصائل الفلسطينية.

    ودعا الاتحاد، إلى ضرورة المساهمة في تقديم الرؤية الاقتصادية الإسلامية لإنقاذ العالم من تكرار الأزمات المالية العالمية، معتبرا أن السبب الرئيسي للأزمة يتمثل في إبعاد الضوابط الدينية عن أوجه النشاط الاقتصادي، وتشجيع التشريعات الاقتصادية لكل أنواع الجشع والتعامل الربوي، وشيوع الفساد.

    وأعلن الاتحاد، أنه سيسعى لعقد مؤتمر علمي لدراسة الأزمة بالتنسيق مع منظمة المؤتمر الإسلامي والبنك الإسلامي للتنمية، داعيا المستثمرين ورجال الأعمال والدول الإسلامية إلى الاستثمار في بلدان العالم الإسلامي.

    وفي شأن ما يسمى تنامي ظاهرة الخوف من الإسلام عالميا، اعتبر الاتحاد أن الظاهرة نتيجة لنشاط اليمين المتطرف في الولايات المتحدة وأوروبا، مثمنا خطوات التخلص من تأثير هذه الظاهرة في كل من هولندا وبريطانيا والنمسا وألمانيا.

    ودعا الاتحاد إلى الوقوف مع السودان ضد ما سماها المؤامرات التي تستهدف وحدته وسلامة أراضيه والسلام بين أهله، وأدان محاولة تقديم الرئيس عمر البشير إلى محاكمة دولية.

    كما رفض ما يتعرض له الشعب العراقي من ضغوط لفرض اتفاقية أمنية قال إنها “جائرة تمس سيادته وتعرض مصالحه العليا للخطر، وتؤبد استمراره إلى آماد غير محدودة”.

    وندد الاتحاد بما سماه القصف العشوائي المتكرر للمناطق الباكستانية من قبل القوات الأمريكية، منتهكة بذلك سيادة دولة إسلامية مستقلة.

  14. سقط جزء من تعليقي بالأمس… وها أنا أعاود نشره… و يمكن اعتباره تعليقاً على ما رأي الدكتور الفيل .. وتأكيداً لما جاء في بيان اتحاد علماء المسلمين الذي تفضل بذكره الدكتور سيد مختار

    أعتقد أن الشيخ أصاب تماماً في رأيه توقيتاً ومحتوى. لأنه بذلك حقق ثلاثة أهداف هامة:

    - حمى المجتمعات الإسلامية من مزيد من الخلاف المذهبي العقيم، الذي يذكيه النخبة من الفريقين ويدفع ثمنه العوام ممن لا ناقة لهم ولا جمل في هذا الخلاف الفكري التاريخي.

    - قطع دابر الفتنة المحتملة، و وحد الجهود لمواجهة العدو المشترك للسنة والشيعة وهو الاحتلال الصهيوني.

    - وضع أساساً عملياً للعلاقة القائمة على الاحترام العملي والتعايش السلمي بين أبناء المذاهب الدينية المختلفة.

    لم أكن أحب من الشيخ أن يقول أكثر ولا أقل من ذلك، وأرجو لدعوته النجاح لأني أراها الدعوة الوحيدة – حتى الآن – التي يكسب منها الجميع، ومن لديه بديل عملي يحقق مصالح أكبر، فنحن على استعداد لأتباعه.

    مستقبل العلاقة بين السنة والشيعة مثل ماضي هذه العلاقة. سيظل الشيعة شيعة، وسيظل السنة سنة… ولن ينتقل الناس من هنا إلى هناك أو العكس جماعات، وإنما في حالات فردية محدودة…. ولن تتغير الخريطة المذهبية للدول الإسلامية، إلا بتدخلات عسكرية … ويجب أن يتخذ الجميع من الطرفين كل سبل الحيطة لمنعها، لأن المتطرفين من الفريقين يبحثون عن التصعيد… والذي لن يستفيد منه مسلم واحد.. من هذا الطرف أو ذاك.

    هذا رأيي والله أعلم.

  15. السلام عليكم

    الاخ الصديق وائل عزيز

    اتنمى ان تقلبني صديقا اولا

    هو حوار لا جدل فأستأذنك ان اكون هنا

    أظن ان الشيخ القرضاوي الجليل اراد شيئا وشيئا مهما ولم يفهمه البعض واعتبروه تهجما او تبشيرا لان الشيخ اكبر واجل من الاتهامات وغير ذلك

    انا معك في ان ايران وبالذات منذ 1979 رفعت شعار تصدير الثورة الى العالم وكنى في العراق الاقرب الى هذا كنت لااتنمى ان لااتطرق الى شيء ولكن باالله عليك فأعتبره مثال ليس الا والامثلة تضرب ولاتقاس … من كان يقف في الجبهة على الحدود الشرقية يخوض غمار الحرب طيلة ثماني سنين . صدقني كنت انا ولن اقول المذهب لاني الذي كان بجانبي مسيحي من البصرة وكنى جميعا نحارب ولم نعرف من هذا ومن ذاك والله كنى نعرف ان هذا مسلم وذك مسيحي ولكننا لم نكن نسأل ما هو مذهب المسلم .

    اخي وصديقي

    تطرقت الى الدكتور علي شريعتي انه رجل بمعنى الكلمة وكتابه التشيع العلوي والتشيع الصفوي قمة في الروعة . اتمنى عليك ان تبحث عن كتابه فاطمة هي فاطمة لتقرأ ما مكتوب في المقدمة وكيف كتب البحث وماهي المصادر التي اختارها للكتابة

    اشكرك

    اشكرك لاننا في حوار انساني لانخرج منه الى سباب او شتام لاننا اناس وانت كنت خير المضيف والمستضيف لهذا الحوار

    اهنئك على لغتك واختيارك لهذا الموضوع

    شكرا

  16. انا لم اربط ابدا بين كلام الشيخ وتحركات بيريز

    انت مسئول عن فهمك المغلوط

    انا طلبت ان يتحرز الشيخ فى كلامه وينظر يمينه ويساره ليرى هذة التحركات قبل ان يصوزغ كلماته

    ————-

    انا مش عارف ايه نهاية الكلام فى الفرق بين بشخصه او بصفته

    اسال اى محامى يقول لك الفرق

    —————————–

    الشيخ القرضاوى من الأقل انغماسا في الطائفية ومن هنا تأتى اهميته وضرورة ان ينتبه

    —————-

    ان هى الا اسماء اسميتموها انتم وابائكم- ليث عبثا هذة حقائق تاريخية مادية انت لم تنكرها ماديا-هذة امور اخترعها البشر=-كلامك يؤكد ان دى حقيقة مادية بس مش عاجباك

    وانت توقف المعنى على الاصنام

    مع انى كتبتها كجملة وليس كاية بين قوسين

    وصدقنى نحن لدينا اصنام من المصطلحات اقوى بكثير من اصنام قريش

    ————-

    طبعا المقارنة بين المد السعودى والمد الايرانى كارثة

    وانت تعترف ان الفهم المصرى يختلف وهو ارقى بكثير

    ومش انا اللى طرحت السؤال بالشكل ده

  17. 2- ماذا كنت تحب للشيخ أن يقول أو يفعل في هذا الموضوع؟

    كنت احب ان يكون الشيخ حذرا

    ان يقول مثلا ان الشيعة مسلمون و مع ان هناك خلافات فقهية بيننا وبينهم الا اننا سنتجاوز عنها مؤقتا طالما اننا فى خطر واحد -ولكن هذا لايعنى اننا نقبل ان نذوب فيهم او نسقط تللك الاختلافات الفقهية او ان نسقط اعتقادنا اننا اقرب للحق وان لديهم اخطاء

    واذا كانت الدولة المصرية ترى من مصلحتها ان تتحدث مع ايران بوقف الحملات العدائية والتشوية عبر اجهزة الاعلام وكذا اذا كانت لديها معلومات عن فرق تدعو الناس الى تغيير مذهبهم او اى عمل اخر ضد القوانيين- فعلى الدولبة ان تتخذ اجراءاتها وان تتحدث الى ايران فى ترتيب امور كهذة

    نحن علماء -نشتغل بالعلم

    وقد اعددنا كتابا يشرح مزايا المذهب السنى فى عشرة صفحات بعبارات بسيطة معاصرة جذابة مقنعة-هذا هو عملنا

  18. تحول 2000 مصرى مسلم- من 70 مليونمثلا فى اقصى الممكن- تحولهم الى التشيع ليس خطرا يهدد المجتمع كما تصورون

    وتحول 50 مسلم الى المسيحية ليس خطرا كما يحب البعض ان يصور

    الخطر الحقيقى هو ضعفنا الفكرى الذاتى

    وماعبر عنه الشيخ باننا غير محصنيين- هو الاجدر بالشغل

    والخطر الاكبر هو خلط الاوراق لدى الجمهور فينصرفمن مواجه العدو الى معاداة المنافسين

  19. دكتور وائل …

    “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"

    مع أنى أرسلت لك ميل من عدة أيام و يبدو أنشغالك

    ما علينا

    لن يثنينى عن متابعة أعمالك

    حتى السابقة وقت عدم وجودى

    ممكن

    ؟؟

    بعد أذن حضرتك

    “”"”"”"”"”"”"”"”

  20. أولا :

    تحياتى لكل من الأخ العزيز حسن مدنى

    و الدكتور محمد الشرقاوى الشهير بالفيل

    و كل من شارك بالحوار

    بداية هناك سؤال

    هل هناك جدوى من الحوار مع الفيل ؟

    أرسل لى أكثر من صديق

    انك يا عادل تضيع وقتك

    لا داعى لهذه الزيارات و النقاشاتمعه

    فهى بلا جدوى

    و ربما يظهر السؤال خارجا عن الموضوع و أنا أراه فى صلب الموضوع

    ؟؟؟

  21. حديث الأخ حسن مدنى يشدنى و حواره

    و كذلك الدكتور الشرقاوى و ربما أكثر

    رغم الفارق و الهوة بين أتفاقى مع هذا و أختلافى مع ذاك

    من يتفق معك تماما

    لا يشدك

    و من يتفق معك من زاوية أخرى و برؤية مختلفة و يثير نقاط فى رأيك

    يشدك

    و من يختلف معك تماما و فى ذات الوقت يتحاور بالعقل و المنطق و بأسلوب الأدب … يستفزك و يخرج مكنون معلوماتك و ربما يجبرك على الأطلاع و القراءة و المتابعة ..

    هل وصل معنى كلامى

    ؟؟

  22. مبدأى و عنوان مدونتى

    و الترويسة تقول

    نتختلف فى المنهج و الفكر و حتى العقيدة و نتفق على حب مصر

    القبطى المصرى أختلف معه تماما فى عقيدته

    بعد المشرقين

    و أتفق معه تماما ان خلصت النوايا على حب الوطن و العمل لصالحه

    أفليس الأولى

    مدون مثقف مثل الفيل

    و آخرون ينطقون الشهادتين مثل الشيعة

    ؟؟

    ماذا تريد

    ؟؟

    أرديد دوما طرح تسعة و تسعون نقطة خلاف مؤقتا و نلتقى عند نقطة الأتفاق المشتركة

    تمام

    ؟؟؟

  23. ما أسهل تغيير شكل الأنسان كلية

    و كل ما به

    الا العقل

    و العقيدة من العقل

    الفكر

    وجدان

    مشاعر

    تركيبة كاملة يصعب فى العادة تغييرها الا اذا اهتزت هى أولا ثم تأتى مؤثرات قوية جدا …

    “”"”"”"”"”"”"

  24. يتعرض العالم فى الفترة الأخيرة الى هذين الموقفين معا ..

    مشكلة دارفور مثلا ..

    شىء مفتعل و مرتب مسبقا من جانب الغرب لدخول السودان و حصار السودان و هذا الموق تحديدا لما له من حساسية ما بين مصر بسذاجتها و مجارى النيل الأبيض و الحدود مع دول الجوار …..

    وصلت حالة التردى فى الصحة مع الفقر و الجهل هنالك لأعلى درجاتها .. فكانت تربة خصبة لبذور التبشير المسيحى ..

    أجتمع العاملان فكانت النتيجة الكارثية …

  25. أصل من ذلك للأخ الفيل ….

    ربما يكون مقبولا .. بل أؤيدك على النت و كل من سمح لنفسه و ولده بدخول هذه الشبكة العنكبوتية الهائلة أن تسلحه أولا فهو يتلقى من كل صفحة فكرة و من مقال عقيدة و غير ذلك من عشرات الأفكار و الأتجاهات فكما تعلمه السباحة أولا ثم تتركه وسط الموج لا تخاف عليه …

    معك فى ذلك …

    أما الأمر موضوع الحديث فيختلف

    أننا هاهنا نتحدث عن عامة

    عن شعب فيهم نسبة تطبق عليهم المثلث الرهيب

    فقر

    جهل

    مرض

    أى أصلا ذوى كيان مهزوز … و شخصية غير ثابتة …

    أن أضفت اليهم العامل الثانى

    و هو التأثير بقوة المال .. و الوتر الحساس لآل البيت لكانت النتيجة …

    رهيبة .

  26. خلافى الأول مع الدكتور محمد

    و ربما يكون الوحيد

    و يكفى هذا الخلاف لأنه بالفل كبير …

    ما هى حدود العقل ..؟؟

    عقل أينشتين ذاته محدود ..

    و عندما كان مؤتمر العلماء على حدود فرنسا و سويسرا فى 9 / 9 الماضى أعترفوا بأن معرفتهم لما حولهم من الكون لا تزيد عن 3 % ..

    !!!!!

    و أتفق مع الشرقاوى فى أمور كثيرة أخرى …

    لذلك ..

    لم أيأس من حواره ..

    له فكره و لى فكرى

    له عقله اللى تاعبه و تاعبنا و لى عقلى

    و لا وصاية لأحد على أحد

    أما أخونا عم احمد البواب اللى بيحب آل البيت و بيروح مولد كل شهر شكل .. الوضع مختلف .

  27. أنا عن نفسى لا أستبعد ..

    فى مصر خاصة

    مصر خاصة

    أن لم يؤخذ تحذير الشيخ القرضاوى مأخذ الجد فخلال سنوات قلائل لن يكون الأمر ألفا و ألفين .. بل تقول عشر ملايين أم عشرين ..

    !!!!!!!!!!!

    و لا أكون مبالغا أبدا فى كلامى

    لو ذهبت الى أى من الموالد و الأضرحة و شاهدت كم العقول المعوجة و الخراب الفكرى لعرفت أنها تربة خصبة و غنية على أعلى درجة لتلقى المد الشيعى … و تنقسم البلد الآمن الى طوائف و العياذ بالله

    “”"”"”"”"”"”

    لا أدرى بالفعل ان كنت قد أوصلت ما بذهنى فانا بالفل أرهقت اليوم جدا و ما زلت بعملى …

    و ختاما تحياتى للدكتور وائل عزيز العزيز

    و كل ضيوفه الكرام المشاركين

  28. “”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”"”

    الأربعاء,نيسان 30, 2008

    خطوط دقيقة فاصلة …

    خطوط دقيقة فاصلة …

    و أيضا رغم دقتها فهى واضحة لمن أراد الحق و هداه الله تعالى ….

    و الذى يقول فى كتابه الكريم : ” يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم اآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون ” … سورة التوبة .

    أذا فما الموقف الأسلامى الشرعى من بلد مسلم مثل مصر مع الأقباط داخلها و كذا بسائر بلاد المسلمين ؟

    ان الشريعة الأسلامية لا حدود لثرائها و أجتهد رجل وحيد منها على سبيل المثال و هو أبى حنيفة النعمان فى وضع أجابات لستين مسألة أفتراضية لأمور مستقبلية لم تحدث فى عصره ..!!!!!!

    و رغم هذه لم يتم قفل باب الأجتهاد و لكنه مقصورا على العلماء و فى بعض فروع الفروع تغيرت بسبب طبيعة العصر

    و الأصول دائما … ثابتة …

    الجهاد فى الأسلام نوعان ..

    الأول فرض عين و هو جهاد رد المعتدى الذى يحاول سلبك أرضك و مالك …

    و الثانى ” جهاد طلب ” يتبع ظروف المسلمين السياسية و العسكرية و الأقتصادية … و هو نشر الأسلام فى ربوع الأرض سلما بداية فان تعذر و كانت لديك القوة و القدرة فترجع الى هذه الآية الكريمة مثلما فعل الخلفاء الراشدين و الأمويين و غيرهم على أمتداد التاريخ الأسلامى لنشر دين الله أعمالا بهذه الآية …

    أما أقباط مصر و لبنان على أختلاف مللهم و السودان و العراق و غيرهم فالحكم لهم واضح لا لبس فيه و لا غموض …

    ” لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين و لم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم و تقسطوا اليهم و الله يحب المقسطين ” … سورة الممتحنة …

    خطوط دقيقة تفصل بين فكر صائب و آخر منحرف و يزداد أنحرافه مع الزمن حتى يصل الى مهالك و هو يظنها الحق بعينه ….. البعض يورد نفسه و أهله و بلده و أمته المهالك و هو يظن نفسه مجاهدا …

    لا يجوز لك كمسلم حب أهل الكتاب و لا مودتهم و لا تملأ قلبك و قلب أولادك حنينا أليهم فالأنسان يحشر مع من أحب …

    و لكن ……

    لهم عليك حق البر و العدل ماداموا مشاركين لك فى الوطن فلهم ما لنا و عليهم ما علينا ما داموا لا يوذون المسلمين فى دينهم و مخلصين للوطن المشترك …

    أياك و ظلمهم فالظلم ظلمات يوم القيامة و دعوة المظلوم لا ترد و لو من كافر …

    هم لا يؤمنون بنبينا و لا ديننا …

    فليكن …

    و نحن لا نعترف بصلب المسيح و لا ألوهيته و لا بنوته الألهية و لا عقيدة الثالوث … ليدع كل منا عقيدته فى قلبه و نلتقى فقط على الأشتراك و التعاون و التكاتف من أجل الوطن الذى يسعنا جميعا ….

    لا أفراط و لا تفريط …

    بل الحق فقط و الشرع الأسلامى الحنيف …

    و دولة أسلامية يظلها حكم أسلامى شرعى ….

    يقسم أهل الكتاب الى ثلاث …

    1

    محارب …

    و هو الأمريكى فى العراق و اليهودى فى فلسطين و البريطانى فى افغانستان و الهندى فى كشمير و غيرهم … قتاله واجب شرعى و فرض عين ..

    2

    المستجير …

    الغريب عن أهل البلاد و أخذ منهم الأمان و هو فى عصرنا السائح الذى دخل البلد بتأشيرة دخول من أولى الأمر فأمانه واجب بل يلزم حمايته حتى و ان كان شقيقه أو هو نفسه يحارب أخيك فى بغداد فى وقت آخر طالما دخل البلاد بعهد أمان من أولى الأمر …

    3

    المعاهد …

    و هو ما زكرناه آنفا شريك الوطن كالقبطى المصرى … له ما لنا و عليه ما علينا و الذى شرحنا موقفه .

    وجدنا الأيام الماضية من يحارب كلمة عيد القيامة … و آخر يتسائل هل قولك لهم ” كل سنة و انتم طيبين حلال أم حرام ” و ثالث يبالغ فى مشاركتهم عيدهم …

    و نعيد لا أفراط و لا تفريط ..

    فقط بر و قسط .. أى أحسان و عدل …

    أما أن تجرحهم فى معتقداتهم التى أمنهم عليها الفاروق الحبيب عمر فلا … و قول ” كل سنة و انت طيب ” ربما يدخل فى باب البر و القسط .

    و بهذه المناسبة ……….

    ان كان هذه حكم الشرع فى أهل الكتاب …

    أليس الأولى بهذا الحكم أهل السنة و الشيعة …؟؟؟؟؟؟؟؟

    عندما يقول الله تعالى فى كتابه : ” قل يا أهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم ألا نعبد الا الله و لا نشرك به شيئا و لا يتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله ” … سورة آل عمران .. ماذا نفهم منها خلاف تفسيرها الشرعى المباشر … دعوة من المولى عز وجل الى الحوار …

    الى التعايش …

    الى أختيار نقطة واحدة نتفق عليها و ننحى المائة الباقية المختلف عليها جانبا الآن و لو مؤقتا … دعوة الى من يخالفك فى الملة الى الحوار و الاتفاق فى نقاط محددة …

    أليس الأولى بها من يشهد معك ألا أله الا الله و أن محمدا رسول الله … !!!!

    أليس الزيدية مثلا شيعة لا يختلفون مع السنة الا فى بعض أمور الفقه الثانوية حتى أن البعض أعتبرها مذهبا سنيا خامسا …!!!!

    ربما بعض المذاهب بل أكيد يختلف مع السنة فى أمور عقائدية و لكن ألا نلتقى و نتكاتف و نتعاون و عدو مشترك لأوطاننا المشتركة غايته ذبح الأمة ثم سلخها ثم تقطيعها و التمثيل بها … و يبدأ أول ما يبدأ بالوقيعة بين مواطنى البلد الواحد و أثارة فتن العرقيات و العقائد و الطوائف !!!!!…

    عذرا فهو مقال ذو شجن بل مرارة …

    و نحن عرب و مسلمين و شرقيين يتلاعب المعتدين بنا حيث يعرفونا أننا تغلبنا …

    الحماسة و العاطفة …

    عذرا …

    بل السذاجة .

    كتبها عادل سعيد في 01:10 صباحاً :: أضف تعليق أرسل الإدراجدوّن الإدراج88 تعليق

    في30,نيسان,2008 - 09:49 صباحاً, ثقة كتبها

    “”"”"”"”"

  29. @@@@@@@@

    @@@@@@@@

    أنت اذى من نورك البدر أكتسى …. و الشمس مشرقة بنور بهاكا

    أنت الذى لما رفعت الى السماء …. سمت و تزينت بك كى تراكا

    أنت الذى ناداك ربك مرحبا … …… و لقد دعاك لقربه و حباكا

    أنت الذى فينا سألت شفاعة ………. لبى ربك و لم تكن لسواكا

    صلى عليك الله يا علم الهدى ……. ما أشتاق مشتاق الى رؤياكا

    صلى الله على محمد

    صلى الله عليه و سلم

    @@@@@

    @@@@@

  30. جمعتك عيد ..

    اللهم اهدنا..واهد بنا..وآتنا رشدنا..

    واجعلنا من عبادك الصالحين..الذين

    يهتدون بهيدك..ويسعون لطاعتك ورضاك..

    فالهمنا اللهم رشدنا ..وتقبل صالح الأعمال منا..

    انك نعم المولى ..ونعم المجيب..آآآآآآآآآآآآآآآمين..

  31. الاخ عادل

    الاخوة الاعزاء

    فكرة الحوار عندنا غريبة شوية

    مش عارف جبنا منين ان الحوار اللى له طائل ينتهى بان يقتنع احد الاطراف بكلام الاخر او ان يتنيل على عينه ويسكت والا اصبح الحوار بلا طائل

    الحوار معناه استعراض الموضوع وحل عقده والغازه وتحليل المركبات اللى فيه بغرض فهم متبادل اعمق وربما مصلحة مشتركة

    يعنى مثلا حوار بين السنة والشيعة ينتهى باتفاق ان حملات الشتائم المتبادلة عيب وميصحش وضد مصالح الطرفين- هل ده مش انجاز ام هل يجب ان يتنازل احد الطرفين عن مذهبه

    والفهم المتبادل اهم بكثير لان كافه المصالح تنببع منه

    يعنى مثلا لو حسن مدنى وانا بتلف حول الموضوع من وجاء طرف جديد ودخل الحوار وكان عنده من الصراحة-البجاحة- ان يلقى المشكلة فى وجهنا كده كما فعل عادل سعيد حينما قال

    —————

    أننا هاهنا نتحدث عن عامة

    عن شعب فيهم نسبة تطبق عليهم المثلث الرهيب

    فقر

    جهل

    مرض

    أى أصلا ذوى كيان مهزوز … و شخصية غير ثابتة …

    أن أضفت اليهم العامل الثانى

    و هو التأثير بقوة المال .. و الوتر الحساس لآل البيت لكانت النتيجة …

    رهيبة .

    ———————————

    الكلام هنا مخيف لانه صريح وخلينا نستعرض وجوهه ونحلله واللى عنده تحليل اضافى يقول

    1- يمكن حقيقى

    2- بس احنا كده بنتكلم بصيغة امنية واستعلائية ووصائية وقمعية

    3- يعنى كانهم دول عملاء وجواسيس محتملين وبلوة واتحدفت علينا بكيانهم المهزوز دى مصيبة ان شعبنا 70 فى المائة منه فقراء ومهزوزين مستعدين يروحوا للى يدفع

    4- وما ينطبق على التشيع ينطبق على اسرائيل ومن يدفع

    5-طيب مادام حالهم كده ما نسيبهم يتشيعوا ويقبضوا يااخى احسن من اسرائيل

    دخلت امراء النار فى هرة حبستها لاهى اطعمتها ولا هى تركتها تاكل من خشاش لارض

    6- طيب ماندفع لهم احنا مرتبات عادلة ويبقى ده دعاية لمذهبنا السنى

    7- من عقود طويلة لم يسمع المصريون عن ناس اسمهم الشيعة فهل كان هذا مقصودا للاسباب اللى ذكرها عادل سعيد

    8- هل لدينا اعتقاد لانقاش فيه ان الناس تتحول من مذهب لمذهب ودين لدين من اجل المال- هل ده العنصر الحاسم وهل الوهابيين يدفعون اكثر ام الايرانييون

    9- طيب الناس الجهلة دول احنا مسلطين عليهم الراديو والتليفزيون وملايين من مساجد الاوقاف لمدة عقود ومفيش فايدة هنعمل ايه

    اى حد يقول له تعالى اجيب لك شيكولاته يروح معاه

    10- يعنى لو احنا شعبنا محصن باقتناع واختيار وتعليم محترم وحياة كريمة لما اصبح التبشير والتنصير لهم اى قيمة

    11-المصريون مغرمون باهل البيت ودى الثغرة اللى بينفذ منها دعاة التشيع- وخلف تلك الثغرة ان المصريون كانوا شيعةفى اغلبهم حتى عصر صلاح الدين

    12- اصبح الصراع الفكرى وتناطح المذاهب امر لا مهرب منه فماذا سنفعل الشيعة عندهم عديد من القنوات التلييفزيونيةواحنا عندنا العشرات لكننا خايفين ومش واثقين من قدرتنا على المنافسة

    13- نحن خائفون من المنافسة داخل مصر ونطلب منهم التوقف-القرضاوى-فكيف بنا فى المنافسة فى افريقيا والهند وامريكا واستراليا

    15- يقتضى موقفنا اليائس من المنافسة ان نغلق كل القنوات الاعلامية المنافسة كى نمنع مانسمية الغزو الثقافى والا يسمح لاى مخالف لنا ان يتكلم عن مذهبه او دينه او ان يمارس شعائره علنا فلايكون للشيعة مسجدا فى مدينة سته اكتوبر لان القنوات والدعاية دى هى اساس التبشير وقد كان معظم من تبنوا المذهب الشيعى ابان حرب لبنان - كان ذلك بتاثير الحرب وبتاثير قناة المنار- مما دعا بعض السلفيين-سمعتهم بنفسى وتحاورت معهم-مما دعا بعض السلفيين للدعاء بنصرة اسرائيل حتى لاتكون فتنة ولان الشيعة هم اشد ضلال من اليهود

    16- كلام عادل سعيد خطير-من حيث انه يكشف اننا كبدو نطلب

    ان نفصل الكون على مزاجنا

    ان ماحدش يتكلم مع اى فرد من قبيلتنا واذا غير واحد من قبيلتنا مذهبة فعليهم ان يسلموه الينا-قريش يعنى

    ان نضرب ستارا حديديا حول عورتنا -شعبنا الجائع المهزوز

    اذا تشيع خمسين نفر هنغمل حرب شتائم شعواء- من الطرفين لاتبقى ولاتذر وربنا سيكفينا خطر المد الشيعى بان يسلط ابدان على ابدان واسرائيلواهم يضربوا بعض واحنا قاعدين احنا بتوع شتائم بس

    ————–

    انا اسف للنبرة الساخرة البايخة-بجد مش مقصوده ولاول مرة اقعد احذف جمل من كلامى لتخفيفها

    والله الموضوع بايخ جدا

    انا مش عارف احنا مستخبيين ليه

  32. يعنى انا مندهش من اى مخلص للمذهب السنى والفهم المصرى للاسلام تحديدا

    بذمتك الا ترى من التاريخ اننا بالتفكير ده والخطة دى والموقف الدفاعى ده والشعب العورة ده الاترى اننا- فى طريقنا للهزيمة الحتمية فى هذة المنافسة مالم تنصفنا امريكا واسرائيل

  33. اللى احنا بنعمله ده اسمه فلفصة وحمرقه

    تاريخيا مصر كان عندها المؤهلات لحسم اى منافسة فكرية وحضارية فى المنطقة

    مش عرف ليه المرة دى بيقولوا خلاص سيب الوهابيين دول احسن م الشيعة

  34. عزيزى عدولة

    والنبى مش كل مرة نفس المقدمة وحكاية اصحابى قالوا لى

    مش عرف ايه حكاية اصحابى قالوا لى- دى منطلق فكرى اساسى فى ثقافتنا المصرية

    طيب ما انا اصحابى بيقولوا لى حاجات كتير ليه انا لا استخدمها كدعامة لما اريد ان اقول

    بجد باحس ان كلامك وكانك متغصب وكانك داخل حمام

    كل ما هو كده- هو اعفاء للنفس من المناقشة

    حقيقى المناقشات مسالة مفيدة للفكرة ذاتها لكنها شئ متعب برضه

    والاتنين بيبذلوا نفس الجهد

    فمفيش -من -فى الموضوع ولا غصبانية

    ولاتعصر لمونة على نفسك

  35. اناقش فى مدونتى موضوع خطير

    هل تعلم ان هناك احتلال صليبى فى مصر

    هل تعلم ان من يسلم من النصارى يقتلوه

    هل تعلم ان الحكومه تحمى تنصير المسلمين

    هل تعلم ان نسائنا تسبى من النصارى

    هل تعلم ان من تنصروا فى مصر

    زاد عددم عن العشره الاف

    هل تعلم ان اقتصاد النصارى

    اكثر من نصف اقتصاد الدوله

    ندعوك معنا لمقاومه الاحتلال الصليبى لمصر

    وننشر المواقع التى ترد فتراءات النصارى عن الاسلام

    راصد التنصير فى بلاد المسلمين

  36. BFVCA1 qmvjxprbketm, [url=http://hmjbzbdmbqfz.com/]hmjbzbdmbqfz[/url], [link=http://goxfdptdxzcq.com/]goxfdptdxzcq[/link], http://wxamqjbgpdvt.com/



اكتب تعليــقك
الإسم الذي سيظهر على التعليق
مشتركي مكتوب
اسم آخر